ISSN: 2003-2222

Author : Dhia, Dr.


Difficulties teaching and studying philology from the point of view of faculty and students

a Azeez Mohammad Al-Musawi; Dr. Dhia

Al-Bahith Journal, 2013, Volume 3, Issue 9, Pages 119-157

من أجل الوقوف على صعوبات تدريس مادة فقه اللغة ودراستها وإيجاد الحلول المقترحة لها أعدّ هذا البحث .
وقد شمل البحث الصفوف الرابعة في أقسام اللغة العربية في كليات الآداب في العراق ، وقد بلغت عينة البحث ( 8 ) تدريسيين ، و ( 450 ) طالبا وطالبة يتوزعون بين تلك الكليات ، وباستعمال معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجّح ، والوزن المئوي ، والنسبة المئوية وسائل إحصائية توصل الباحث إلى نتائج بحثه ، وهي أنّ مجال التدريسيين في استبانة التدريسيين حصل على المرتبة الأولى

وهي أعلى درجة حدّة ، إذ بلغ وسطه المرجّح ( 72,1 ) ، ووزنه المئوي ( 86% ) ، في حين حصل مجال المادة على المرتبة السادسة وهي أقل درجة حدّة ، إذ بلغ وسطه المرجّح ( 55,1 ) ، ووزنه المئوي ( 78% ) .
أمّا في استبانة الطلبة فقد حصل مجال المادة على المرتبة الأولى وهي أعلى درجة حدّة ، إذ بلغ وسطه المرجّح ( 616,1 ) ، ووزنه المئوي ( 79,80% ) ، في حين حصل مجال الطلبة على المرتبة السادسة وهي أقل درجة حدّة ، إذ بلغ وسطه المرجّح ( 525,1 ) ، ووزنه المئوي ( 25,76% ) .
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة اطّلاع التدريسيين والطلبة على أهداف تدريس مادة فقه اللغة وتدوينها لديهم ، وضرورة إلمام التدريسيين بالمبادئ التربوية والنفسية التي تستند إليها طرائق التدريس .